الرئيسية > لقاء صحفي نظمته وزارة الشباب للحديث حول البرامج والخطط الشبابيه للعام 2019
-A A +A
السبت, شباط 2, 2019

اكد وزير الثقافه ووزير الشباب د. محمد ابو رمان ان الشباب الاردني يحظى برعاية ملكية سامية وجهت الحكومات المتعاقبة بوضع الشباب على سلم الاولويات الوطنية ودعم قطاع الشباب والنهوض به .

واضاف خلال اللقاء الصحفي الذي نظمته وزارة الشباب للحديث حول البرامج والخطط الشبابيه للعام 2019  بحضور رئيسة لجنة الحوار الوطني الشبابي  العين رابحة الدباس ورئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب محمد ابو هديب وممثلين عن صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ومؤسسة ولي العهد ، اضاف ان العمل الشبابي مسؤولية وطنية تتطلب الشراكة والتشبيك مع كافة المؤسسات الرسمية والمنظمات الدوليه والمحلية. 

وقال ابو رمان اننا ننظر للشباب بمنظور الفرصة  والطاقة المنتجة وان دورنا كوزارة يتمثل في خلق البيئه المناسبة والظروف المواتية لتلبيه متطلبات واحتياجات الشباب . مؤكدا ان المراكز الشبابية هي مساحات شبابية صديقة وداعمة للشباب لافتا الى ان اولويات الوزارة في المرحلة الحاليه تكمن في تفعيل المراكز الشبابية وتاهيل العاملين مع الشباب وتوجيههم كميسرين للانشطة والفعاليات للشبابيه ، الى جانب الشراكة والتشبيك ما بين الوزاره والمؤسسات العاملة مع الشباب والمبادرات الشبابية .
واضاف ابو رمان ان الوزارة بصدد استحداث معهد اعداد القيادات الشبابية وتاسيس مركز للدراسات .
وفي معرض حديثه حول البرامج التي تنفذها الوزاره اشار ابو رمان الى برامج التمكين السياسي للشباب الى جانب برنامج مهنتي والبرامج ذات الطابع الثقافي والفكري والفني والرياضي، اضافة الى توطين المبادرات الشبابيه في المراكز الشبابية كونها من ابرز اولويات المرحلة .
وشدد ابو رمان على
ضرورة الانصات للشباب وترك المجال لهم لتحديد اولوياتهم وبرامجهم . 

واختتم ابو رمان حديثه ب" انا هنا لمهمة ولا أعتبر مكاني "منصب"   وأنه لا بديل لدينا الّا النجاح او النجاح ولا مكان للفشل .

من جانبها قالت رابحة الدباس رئيسة لجنة مبادرة الحوار الوطني الشبابي في مجلس الاعيان ان المشاركة السياسية والتفاعل الاجتماعي والمساهمة الاقتصادية والبناء الثقافي تعد من ابرز القضايا الشبابية التي تتمحور حولها المبادرة لافتةً الى ان الشباب سيكونون مركز الحوار .
بدوره ثمن رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب محمد ابو هديب الجهود التي تبذلها الوزارة في وضع الخطط والبرامج الشبابية معربا عن تفاؤله بان يكون العام 2019 عاما للشباب .
واعلن ابو هديب ان اللجنة بصدد اطلاق مؤتمر عام للشباب يتناول 6 محاور رئيسية تتناول قضايا الشباب .
  
وتناول محمد الحمود من صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية البرامج الذي يقدمها الصندوق  من برامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي والمدني وبناء القدرات .
بدورها بينت نجود السرحان رؤية ورسالة مؤسسة ولي العهد مثمنة التشاركية مع وزارة الشباب في اقامة برامج شبابية من شانها النهوض بالشباب الاردني.

وعرض امين عام الوزارة د. ثابت النابلسي محاور الاستراتيجية الوطنية للشباب للعام 2019_2025 والتي تتضمن الشباب وريادة الاعمال والشباب وتكنولوجيا المعلومات والشباب وسيادة القانون والشباب والتمكين الاقتصادي والصحة والرياضة والشباب والامن والسلم المجتمعي. والشباب والمشاركة والمواطنة الفاعلة الى جانب البرامج التي تتضمنها، ورؤية ورسالة الاستراتيجية والقيم الجوهرية. 
فيما قدم مساعد الامين العام للشؤون الفنية والاستراتيجية د. سالم الحسنات نتائج الدراسة المسحية للمراكز الشبابية التي نفذتها الوزارة للوقوف على واقع المراكز واليات تفعيلها .

وعرض مدير الشؤون الشبابية فراس الشوابكة البرامج والمشاريع التي المزمع تنفيذها  في العام 2019.