الرئيسية > الأمين العام يرعى فعاليات الجلسة الحوارية والتي جاءت تحت عنوان ” الشباب والتمكين المجتمعي ”
-A A +A
الأحد, شباط 10, 2019
رعى امين عام وزارة الشباب الدكتور ثابت النابلسي فعاليات الجلسة الحوارية والتي جاءت تحت عنوان ” الشباب والتمكين المجتمعي ” والتي نظمها مركز شابات كفرسوم في قاعة المركز وبحضور مدير شباب محافظة اربد الدكتور جمال الزعبي ومديرة المركز السيدة جمالات عبيدات .

وقال امين عام وزارة الشباب الدكتور ثابت النابلسي ان زيارته اليوم لمركز شابات كفرسوم جاءت تماشيا مع التوجيهات والرسائل الملكية السامية على ضرورة التواصل مع المواطنين ومنهم الشباب , والاطلاع على احتياجاتهم وقضاياهم في الميدان , ومن هذا المنطلق كان لابد لنا ان نكون على تماس مع الشباب على ارض الواقع نتلمس همومهم ومطالبهم واحتياجاتهم عن قرب ونعمل معهم يدا بيد لتحقيق اهدافهم وتطلعاتهم . وان زيارتي اليوم لمركز شابات كفرسوم ادخل الي الامل والدافعية والايجابية , حيث ان الامكانيات بسيطة جدا , ولكن الاثر كبير على المجتمع , والمطالب التي استمعنا اليها من خلال الاعضاء والمشرفين سنعمل جاهدين على تلبيتها وتحقيقها .

واوضح النابلسي ان المراكز الشبابية هي مساحات شبابية صديقة وداعمة للشباب وهي ملك لهم , حيث ان الوزارة هي الراعية والداعمة لها ونحن مع موضوع التمكين المجتمعي .والاستثمار الحقيقي يجب ان يكون في الشباب انفسهم وقدراتهم الجسدية والعقلية , ونحن لسنا بحاجة الى ايدي عاملة او تطوع بدون هدف , نحن بحاجة الى عقول مقتنعة بما تعمل ,و رسالتنا اليوم لكافة الشباب هو كيف نستطيع ان ننتقل من المستوى الحالي الى مستوى اعلى وهو ان نكون نحن الشباب اصحاب النهضة والقائمين عليها بالوقت الذي لم تعد الدولة قادرة على تقديم الوظائف والخدمات المختلفة .

واكد النابلسي الى ان اولويات الوزارة في المرحلة الحالية تكمن في تفعيل المراكز الشبابية وتأهيل الاعضاء المنتسبين لها وتوجيههم كميسرين للأنشطة والفعاليات الشبابية ، الى جانب الشراكة والتشبيك مع كافة المؤسسات في القطاعين العام والخاص الداعمة للشباب والمبادرات الشبابية المختلفة . ووزارة الشباب اطلقت على عام 2019 “عام الشباب ” احتفالا بعشرينية تولي جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين سلطاته الدستورية واقترابنا من مئوية الدولة , حتى نعطي الدور الاكبر للشباب في فهم المهمة وما هو المطلوب منهم وما ينتظرهم .

وبين كذلك النابلسي ان دور وزارة الشباب يتمثل في تامين البيئة المناسبة لتلبية متطلبات واحتياجات الشباب , والوزارة اليوم معنية في تقديم تسهيل مهمة وتدريب وتشغيل وليس تقديم خدمة او وظيفة وبالتالي سنخرج من مفهوم الدولة الرعوية الى دولة الانتاج , وبالتالي نحن نوفر المواد الخام والشباب هم من يقومون بالإنتاج واستغلال هذه المواد بالطرق الصحيحة . وزارة الشباب ستقوم خلال عامي 2019 و2020 بتبني ودعم 100 مشروع ماديا ولوجستيا على ان يكون ضمن شروط , ان يكون مرتبط بالمكان والبيئية , حيث ان الوزارة ليست بحاجة الى مشاريع في منطقة عمان .

مدير مديرية شباب محافظة اربد الدكتور جمال الزعبي اكد على دور الشباب في تنمية المجتمع المحلي باعتبارهم مستقبل الوطن , وان الشباب هم محور اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني من خلال ما يقوم به جلالته من توجيهات للحكومة برعاية الشباب وتحفيزهم واتاحة الفرص لهم في التدريب والتأهيل والتشغيل .

السيدة جمالات عبيدات في بداية الجلسة الحوارية القت كلمة رحبت بالحضور واستعرضت نبذة عن المركز منذ تأسيسه واهم انجازاته , واكدت في كلمتها على اهمية الاهتمام بالشباب وتمكينهم من اجل الحصول على دورهم في تنمية الوطن والمجتمع. مقدمة شكرها الجزيل لكل من ساهم في دعم مسيرة المركز للارتقاء بفئة الشباب للوصول بهم الى بر الامان .

وقد جرى حوار موسع ما بين راعي الجلسة والمشاركين من جهة اخرى حول العديد من المحاور والتي كان اهمها دور الشباب في التمكين المجتمعي , ووزارة الشباب في عيون الشباب ايجابيات وتحديات , ووزارة الشباب وطلبة الجامعات , واهم احتياجات المراكز الشبابية , وكذلك قام الامين العام بعمل جولة داخل المركز للاطلاع على احتياجاته من الامور اللوجستية والادارية .

كنانة نيوز