لمراسلة وزير الشباب: minister@moy.gov.jo
YouTube
الرئيسية > وزير الشباب د. محمد أبو رمان يضع حجر الأساس لمشروع الطاقة الشمسية لمدينة الأمير محمد للشباب في الزرقاء
-A A +A
الخميس, شباط 14, 2019

أكد وزير الثقافة ووزير الشباب الدكتور محمد أبو رمان انه يتعين إحداث تفاعل حقيقي بين المدن الرياضية وبين المجتمعات المحلية من خلال استقطاب الشباب وتوفير المنشآت والمساحات لاستثمار طاقاتهم وتعزيز العلاقة الودية بين الشباب وهذه المدن التي وجدت من أجلهم . 
وبين خلال وضعه حجر الأساس لمشروع الطاقة الشمسية لمدينة الأمير محمد للشباب في الزرقاء ، ان المشروع يعتبر نموذجا تسعى الوزارة لتعميمه على المدن الرياضية والشبابية كافة، من خلال الانتقال إلى الطاقة المتجددة وعقلية التطور، والانتقال من المراوحة في ظل ظروف الأمر الواقع ، إلى النمط الإداري المنفتح الذي يحتم التفكير لتطوير وتحسين وتجويد الوضع الراهن . 
وأوضح ان الهدف الرئيس للمشروع هو استثمار الطاقة المتجددة و التحول لنظام الطاقة الشمسية وما يترتب عليه من توفير كبير بالنفقات المالية وإدارة الموارد بشكل فاعل ، مشيرا الى ان المشروع يأتي في سياق التأكيد على نظرة الوزارة للمستقبل وتطوير هذه المدن، بحيث تحدث تطورا بالجانب الإداري والكفاءة في إدارة الموارد المالية والبشرية والتعامل بصورة جيدة مع ما يحدث في عالم المعرفة والبحث العلمي .
ونوه أبو رمان بأن المشروع جاء نتيجة التوافق بين المدينة والجامعة الهاشمية لتوقيع اتفاقية تستفيد منها المدينة في العديد من المجالات والخبرات العلمية والأكاديمية ، وفي ذات الوقت تستفيد الجامعة الهاشمية من المساحات والفضاءات التي توفرها المدينة للشباب في المرحلة القادمة . 
من جهته اكد مدير مدينة الامير محمد للشباب محمود بني سلامة ان المشروع تم من خلال اتفاقية مع الجامعة الهاشمية التي قامت بعمل الدراسات مجانا ، فيما تم طرح المشروع من خلال وزارة الأشغال العامة ، حيث سيوفر المشروع 717 كيلو واط / ذروة .
وأشار إلى ان فاتورة المدينة الشهرية من الكهرباء كانت تتراوح ما بين 25 إلى 30 ألف دينار ، بينما ستقوم المدينة بدفع قسط شهري للشركة المنفذة بقيمة عشرة آلاف دينار شهريا لمدة أربع سنوات ، وبعد السنوات الأربع ستصل فاتورة الطاقة في المدينة إلى كلفة الصفر .
ولفت بني سلامة الى ان الشركة ملزمة بتدريب كوادر المدينة حتى استلام المشروع بعد أربع سنوات ، مؤكدا أن المدينة كانت صاحبة المبادرة بطرح هذا المشروع المجدي لأول مرة على مستوى المملكة .
بدوره قال رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور أحمد عليمات ان الهدف من المدن الرياضية هو تعزيز الثقافة المجتمعية وتلبية حاجات القطاع الشبابي وتلبية نشاطاتهم الثقافية والشبابية تعتبر ملاذ آمن للشباب .

وفي سياق آخر قام الوزير بتخريج عدد من الشباب والشابات المشاركين في دورة الحاسوب التي تنظمها محطة المعرفة في المدينة بشكل دوري ، وأوضح بني سلامة ان محطة المعرفة تنظم دورات للشباب والشابات في الحاسوب واللغة الانجليزية لمدة 15 ساعة لكل دورة مجانا ، مؤكدا ان المدينة تهدف لتدريب نحو ألف شاب وفتاة خلال العام الحالي 2019 .

© 2019 Developed by Blue Ray for Web Solutions. All rights reserved