الرئيسية > انطلاق اولى فعاليات برنامج سفراء الشباب المحليين في الأردن بمشاركة 100 شاب وشابه
-A A +A
الأحد, تمّوز 14, 2019

انطلقت يوم امس فعاليات  الدورة التدريبية الاولى لبرنامج سفراء الشباب المحليين في الاردن بمشاركة 100 شاب وشابة من كافة محافظات المملكة ، ضمن الفئة العمرية 18-24 والذي تنظمه وزارة الشباب بالشراكة مع منظمة التعاون  الاقتصادي والتنمية OECD  ضمن اطار مشروع "الشباب في الحياة العامة" ، بتمويل من صندوق مينا الانتقالي التابع لشراكة دوفيل للدول السبعة ضمن  برنامج حوكمة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

ويهدف البرنامج الى  تمكين الشباب المشاركين  بوصفهم سفراء شباب محليين يعملون مع أقرانهم ، لتحقيق  التغيير الإيجابي داخل مجتمعاتهم وتشجيع الشباب الآخرين  اقرانهم على لعب دور فاعل في الحياة العامة المحلية.

امين عام وزارة الشباب د.ثابت النابلسي قال خلال رعايته افتتاح التدريب ان وزارة الشباب تهدف من خلال هذا البرنامج  الى  اعطاء الشباب الادوات اللازمة للنهوض بمجتمعاتهم ، مبينا ان الوزارة تعمل كميسر  للتشبيك مع مختلف الجهات لتقديم البرامج والدعم اللازم و ان الدور الرئيسي في التنفيذ للشباب انفسهم  .

مبينا ان الشباب المشاركين هم سفراء لمحافظاتهم وعليهم الدور الاكبر في التغيير والتطوير للنهوض بها .

لافتا الى ان البرنامج فرصه حقيقية  للشباب الذي لديه فكر يحتاج الى تطوير ،ومن لديه برنامج ويحتاج لدعم ومن لديه الفكرة ويحتاج تطبيقها.

واضاف النابلسي الى ان استدامة البرنامج تعتمد على الشباب انفسهم في تحقيق  مخرجات نوعية تلبي اهداف البرنامج ليتم تنفيذ المرحله الثانية من البرنامج في كل محافظة ، حتى يتم توسيع قاعدة المشاركة الشبابية في البرنامج من المملكة .

مثمنا الشراكة مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية  والتي بدات منذ اعوام في اجراء الدراسات والابحاث الشبابية  وصولا الى وضع برامج عمل مشتركة بناء على الاحصائيات والتقارير التي اجرتها.

وسيقوم برنامج سفراء الشباب المحليين (LYAP) بتزويد الشباب بالمهارات اللازمة لتصميم وتنفيذ الأنشطة في مراكز الشباب المحلية حيث يتبع التدريب الأول في عمان ورش عمل في اقاليم الشمال والوسط والجنوب بين شهري أيلول وتشرين الأول ، وستوفر للمشاركين الفرصة لعرض أفكارهم . في النهاية ، سيتم اختيار 6 مبادرات ستحصل على دعم التنفيذ في وقت لاحق من عام 2019.

 

 

 

يذكر ان هذا البرنامج يدعم تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في الاستراتيجية الوطنية للشباب في الأردن والتي تم إطلاقها في 9 يوليو 2019 بحضور رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ووزير الثقافة والشباب محمد أبو رمان في عمان.