accessibility

نبذة عن الوزارة

رعاية الشباب في الأردن

مرت رعاية الشباب في الأردن بعدة مراحل منذ تأسيس إمارة شرق الأردن وحتى الآن، وكان لكل مرحلة سماتها وخصائصها وعلى النحو التالي:

 
 
المرحلة الأولى

امتدت تاريخيا منذ تأسيس إمارة شرق الأردن من خلال قانون وزارة التنمية الإجتماعية وحتى صدور قانون رعاية الشباب رقم (13) لسنة 1968م، بناء على توجيهات المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال في خطاب العرش الذي ألقاه في الدورة الرابعة لمجلس الأمة عام 1966، حيث أصبح أمر رعاية الشباب منوطاُ بمؤسسة رعاية الشباب التي حدد القانون أعمالها ومجالات أنشطتها، وشهدت هذه المرحلة تأسيس عدد من الأندية الرياضية والشبابية.

 
 
المرحلة الثانية

امتدت هذه المرحلة منذ عام 1968وحتى عام 2001، ومرت بعدد من التطورات؛أبرزها الجهود الكبيرة من المؤسسات الأهلية والتطوعية، وانشاء وزارة الثقافة والشباب عام 1977، وبقيت مؤسسة رعاية الشباب تتبع للوزارة حتى عام 1984،حينما أفردت وزارة خاصة للشباب والرياضة، وبقي قانون المؤسسة يحكم عمل الوزارة حتى عام 1987، عندها صدر قانون رعاية الشباب رقم (8) لسنة 1987، وبقي ساري المفعول حتى عام 2001.

 
المرحلة الثالثة

بدأت هذه المرحلة بصدور الإرادة الملكية السامية، بتشكيل المجلس الأعلى للشباب عام 2001، ليكون الخلف القانوني والإداري للوزارة، بهدف إعطاء دور أكبر ومرونة أوسع للعمل الشبابي، عبر تطوير عملية رعاية الشباب وتنميتهم وتحقيق الدور المنشود عبر مسيرة إصلاحية لقطاع الشباب، وتحقيق الأهداف عبر رؤية مشتركة؛ وفرت إطارا لتكامل الجهود من خلال المؤسسات الحكومية،ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص والتطوعي، والمنظمات الإقليمية والدولية،حينها بدأ الحديث عن وضع الخطط والبرامج والاستراتيجيات حيث صدر قانون رعاية الشباب رقم (13) لسنة 2005.

وترجمة لرؤى وتطلعات جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم في إيجاد جيل من الشباب المسلح بالمعرفة والعلم والانتماء، ليكون شريكا فاعلا في بناء حياتنا السياسية والاقتصادية والثقافية بعيدا عن التطرف والغلو،تم إعادة وزارة الشباب بدلا من المجلس الأعلى للشباب، بموجب نظام التنظيم الإداري رقم (78) لسنة 2016.

 
المرحلة الثانية

امتدت هذه المرحلة منذ عام 1968وحتى عام 2001، ومرت بعدد من التطورات؛أبرزها الجهود الكبيرة من المؤسسات الأهلية والتطوعية، وانشاء وزارة الثقافة والشباب عام 1977، وبقيت مؤسسة رعاية الشباب تتبع للوزارة حتى عام 1984،حينما أفردت وزارة خاصة للشباب والرياضة، وبقي قانون المؤسسة يحكم عمل الوزارة حتى عام 1987، عندها صدر قانون رعاية الشباب رقم (8) لسنة 1987، وبقي ساري المفعول حتى عام 2001.

 
المرحلة الأولى

امتدت تاريخيا منذ تأسيس إمارة شرق الأردن من خلال قانون وزارة التنمية الإجتماعية وحتى صدور قانون رعاية الشباب رقم (13) لسنة 1968م، بناء على توجيهات المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال في خطاب العرش الذي ألقاه في الدورة الرابعة لمجلس الأمة عام 1966، حيث أصبح أمر رعاية الشباب منوطاُ بمؤسسة رعاية الشباب التي حدد القانون أعمالها ومجالات أنشطتها، وشهدت هذه المرحلة تأسيس عدد من الأندية الرياضية والشبابية.

 
المرحلة الثالثة

بدأت هذه المرحلة بصدور الإرادة الملكية السامية، بتشكيل المجلس الأعلى للشباب عام 2001، ليكون الخلف القانوني والإداري للوزارة، بهدف إعطاء دور أكبر ومرونة أوسع للعمل الشبابي، عبر تطوير عملية رعاية الشباب وتنميتهم وتحقيق الدور المنشود عبر مسيرة إصلاحية لقطاع الشباب، وتحقيق الأهداف عبر رؤية مشتركة؛ وفرت إطارا لتكامل الجهود من خلال المؤسسات الحكومية،ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص والتطوعي، والمنظمات الإقليمية والدولية،حينها بدأ الحديث عن وضع الخطط والبرامج والاستراتيجيات حيث صدر قانون رعاية الشباب رقم (13) لسنة 2005.

وترجمة لرؤى وتطلعات جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم في إيجاد جيل من الشباب المسلح بالمعرفة والعلم والانتماء، ليكون شريكا فاعلا في بناء حياتنا السياسية والاقتصادية والثقافية بعيدا عن التطرف والغلو،تم إعادة وزارة الشباب بدلا من المجلس الأعلى للشباب، بموجب نظام التنظيم الإداري رقم (78) لسنة 2016.

رؤيتنا

الريادة والتميز في العمل الشبابي.

رسالتنا

النهوض بعناصر العمل الشبابي بصورة تلبي احتياجات ورغبات الشباب الأردني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

القيم الجوهرية

1

النزاهة : نؤمن بالصدق والثقة المتبادلة بين الوزارة وجميع الجهات ذات العلاقة.

2

الشفافية: نلتزم بالإفصاح عن جميع المعلومات لطالبيها بشكل دقيق وسريع وبما يتفق مع التشريعات الناظمة.

3

الانتماء والمواطنة : نعمل على تعميق الإنتماء للوطن لدى موظفي الوزارة ومتلقي خدماتنا.

4

المسؤولية والمرونة : نعتمد على فريق من المختصين الذين يتحلون بروح المسؤولية والمرونة ويتمتعون بالصلاحيات اللازمة لأداء عملهم على أكمل وجه .

5

التعاون والعمل الجماعي : نشجع العمل الجماعي التشاركي الفاعل داخل الوزارة ومع كافة الشركاء.

6

التميز في الأداء : نشجع التميز وروح الفريق والتحفيز والإبداع والجودة والإرتقاء بالأداء .

7

الريادة : ننمي روح المبادرة والتميز والتطوير لتحقيق الريادة بهدف جعل الوزارة أحد المحركات الجوهرية في تحقيق التقدم والازدهار ودفع عجلة التنمية المستدامة .

8

التنوع : نلتزم بتقديم خدماتنا لكافة مستحقيها بغض النظر عن الجنس والمستوى العلمي والحالة الصحية.

9

العدالة والمساواة : نلتزم بمبادئ وممارسات العدالة والمساواة وتحقيق مبادىء تكافؤ الفرص في جميع التعاملات داخلياً وخارجياً.

10

التواصل الفعال : نشجع سياسة الأبواب المفتوحة داخلياً ونفعل قنوات الإتصال مع متلقي الخدمة لتحقيق التكامل مع الشركاء .

أهداف الوزارة

youth_power

تنشئة جيل متمسك بعقيدته، منتمٍ لوطنه وأمته واعٍ لموروثها الحضاري وقيمها،متحلٍ بروح المسؤولية، قادر على تعزيز النهج الديمقراطي والتعددية الفكرية، واحترام حقوق الإنسان، والتعامل مع معطيات العصر والتقنية الحديثة.

icon

تعميق انتماء الشباب للوطن، والولاء للقيادة الهاشمية واحترام الدستور وسيادة القانون، ومبادئ الثورة العربية الكبرى.

icon2

تنظيم طاقات الشباب واستثمارها بما يكفل مشاركتهم الفاعلة في التنمية البشرية المستدامة، وترسيخ قيم العمل الجماعي والتطوعي

sport

تشجيع الشباب على ممارسة الرياضة الترويحية، بقصد تنمية اللياقة البدنية وتهذيب النفس.

مهام الوزارة

ARROW رسم السياسة الوطنية لرعاية الشباب، ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة؛ بهدف توحيد جهودها واستثمار إمكانياتها.

ARROW تسجيل الأندية الرياضية والهيئات الشبابية وترخيصهم.

ARROW إنشاء المراكز الشبابية والإشراف عليها ودعمها ووضع البرامج والخطط الكفيلة بتحقيق أهدافها.

ARROW رعاية الشباب ذوي الإعاقة، وتنظيم واستثمار طاقاتهم.

ARROW إبراز قدرات الشباب المبدعين والموهوبين.

ARROW اقتراح التشريعات المتعلقة برعاية الشباب.

 
 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟